التجمّع تنظيمياً

يتميّز "تجمّع الباحثات اللبنانيات" عن كثير من الجمعيات النسائية بهيكليته غير الهرمية. وقد عبّرت عضوات في التجمّع، منذ تشكيله، عن حذرهن من الإنبناء الصارم والقيادة النجومية المتسلّطة التي سادت في أوساط الجمعيات عندنا. لكن التجمع قطع  في مساره شوطاً في التعامل مع هاتين المسألتين : الانبناء غير الهرمي في هيكليته والتقيّد بنظم ومعايير وقواعد في عمله . وتأخذ المسائل التنظيمية أشكالها الثابتة في عملية تطوير صياغة اللاّئحة الداخلية متى دعت الحاجة لذلك. هذه اللائحة تردف النظام الداخلي من أجل ترتيب "شؤون البيت" واستيعاب الخبرات المستجدّة وقوننتها. وقد تمثّل ذلك التوجّه  بانتظام الأنشطة الدورية الداخلية والخارجية وبتثبيت بعض التقاليد التي بدت مفيدة في تحقيق فعالية التجمّع ، عامة. ويبدو "التجمّع" متوجّهاً صوب الاستقرار في بنيته التنظيمية ومحافظاً، في الوقت نفسه، على حريّة مراجعة ما هو معيق لعمله واستبداله بما هو أكثر فعالية لانطلاقه وضبط إيقاعه.

 هكذا،  اختلف الشكل التنظيمي، تباعاً، وفق الحاجات التي أملاها تطوّر الأنشطة وتوسّعها. وهو كان في السنوات الثلاث الأولى كما يلي  : باستثناء هيئة تنسيق الكتاب السنوي، اجتمعت العضوات في هيئة مشتركة مرة في الشهر تبادلن فيه أخبارهن الثقافية، وواكبن، عن كثب، مسار عمل هيئة تنسيق الكتاب السنوي، وناقشن في "أيام عمل" طويلة نتاجاتهن البحثية، أو أبحاثهن الجارية وتداولن حول أمور تنظيمية.

    أما في السنوات اللاحقة  فقد أنتخبت الهيئة العامة للتجمع هيئة تنسيقية تتألف من  منسّقة ( أمينة) عامة ومساعدة لها، أمينة للسر، أمينة للإعلام وأمينة للمال. وينضم إلى هؤلاء عضوات منتخبات من اللجان والفرق العاملة في أنشطة التجمع المختلفة.هذه الأخيرة بمثابة لجان متخصصة، متقاطعة أحياناً تشكّلت، تباعاً، وفي مسار تطوير عمل التجمع و تتمتّع باستقلالية شبه تامّة في تسيير نشاطاتها بعد إقرار برنامجها العام وميزانيتها في الهيئة العامة. وتتولى الهيئة التنسيقية، من جهتها، اقتراح برامج عمل التجمع المتتالية وتنفيذها، وتنسيق المهام الإدارية والمالية. هذه الهيئة مسؤولة تجاه الجمعية العامة، ويتغير أعضاؤها دورياً كل سنتين بالاقتراع السري، ولا يجوز انتخاب المنسّقة ذاتها لدورتين متتاليتين.

إتصل بنا

مركز توفيق طبارة - الطابق الثاني

الظريف - بيروت - لبنان - صندوق بريد 113-5375

 

 

Please publish modules in offcanvas position.