تجمّع الباحثات اللبنانيات

يشكّل تجمّع الباحثات اللبنانيات (يختصر بـ "باحثات") منتدى للحوار وللتبادل الحرّ للأفكار والخبرات. ويوفّر التجمّع لعضواته، المعنيّات بإنتاج الدراسات والأبحاث، فسحة تشجّع عضوات التجمّع فيها على التعبير عن أفكارهن، وعلى الالتقاء التفاعلي مع بعضهنّ ومع آخرين مهتمّين، وعلى تشبيك يطلق قدراتهن.
يهتمّ التجمّع بالحفاظ على الحقوق الفكرية لأصحابها من الباحثات وبالعمل على تحسين نوعية الإنتاج البحثي للنساء، خاصة للباحثات الناشئات اللواتي لم يحصّلن بعد خبرات وافية. كذلك يشجّع التجمّع على العمل الجماعي، الذي غالبًا ما يشترك فيه باحثات وباحثون من خارج التجمّع.
يصدر التجمع الكتاب السنوي "باحثات"، متناولاً إشكالية/ ثيمة معيّنة في كل عدد. ومن نشاطات التجمّع الثابتة اللقاءات الشهرية في باب "نقاش أبحاث"/ "لقاءات" ، حيث يناقش في كل لقاء بحث جاهز أو قيد الإعداد. ومنها أيضًا أيام العمل التي تعقد ثلاث أو اربع مرّات في السنة، يناقش الباحثات في كل منها موضوعًا بحثيًا أو حياتيًا مختارًا. أما النشاطات غير الثابتة التي نفّذها "التجمّع" فقد اشتملت، مثلاً، على عقد المؤتمرات تناولت موضوعات شتّى، كـ"أدب الأطفال" أو "النسوية" أو "المجتمع المدني" وورش عمل تناولت "المرأة والمال" و"الممارسات الثقافية للشباب العربي" وغيرها.
تجمّع الباحثات اللبنانيات هو جمعية لا تبغي الربح، عدد عضواته الحاليات يناهز السبع والثلاثين عضوة، تتفاوت أعمارهن واهتماماتهن وخبراتهن واختصاصاتهن. بعضهن درسن العلوم الصلبة الصحيحة أو المهن، كالطب والمحاماة، ومعظمهن متخصصات في العلوم الاجتماعية والإنسانية. والغالبية العظمى منهنّ ينتمين أو انتمين إلى جامعات أو مؤسسات بحثية، على الأراضي اللبنانية.
أنشئ "التجمّع" في العام 1992 وجميع العاملات فيه، باستثناء الموظفة التي تدير شؤون مكتب التجمّع، متطوّعات، وقيادته منتخبة ديمقراطيًا. وتعمل عضوات "التجمّع"على الحفاظ على الصيغة غير الهرميّة بالنسبة إلى الإدارة والسلطة، وعلى التعاطي الودّي والأجواء الحميمة، بعيدًا عن الأساليب السلطوية والرسمية الجامدة. فالاسلوب الإداري الذي اخترنه هو أسلوب نسوي منفتح.

إتصل بنا

مركز توفيق طبارة - الطابق الثاني

الظريف - بيروت - لبنان - صندوق بريد 113-5375

 

 

Please publish modules in offcanvas position.