الهيئة العامة

الهيئة العامة

حُسن عبود

كاتبة وباحثة لبنانية

صورة جهة الإتصال
مركز العمل
باحثة في قضايا المرأة وتجديد الفكر الإسلامي المعاصر، محاضِرة في جامعة الهايكزيان، دائرة الأدب العربي. عضو ناشط  في تجمّع الباحثات اللبنانيات، وعضو مؤسس في "حركة درب مريم" لتفعيل الحوار المسيحي- الإسلامي في لبنان. لمدة سنتين (2011-2013) شاركت في الفريق العمل الأكاديمي للمشروع الأوروبي لتبادل المعرفة بين الأديانEPIL . 
الشهادة العلمية والاختصاص
2006 دكتوراة في الإسلام والفلسفة الإسلاميّة  مع التركيز على قضايا المرأة، دائرة حضارات الشرق الأدنى في جامعة تورنتو، كندا. عنوان الأطروحة: "السيدة مريم في القرآن الكريم: قراءة أدبيّة."
 1993 ماجستير في الدراسات الإسلامية من دائرة دراسات الشرق الأوسط والإسلاميات في جامعة تورنتو.
1978 بكالوريوس في العلوم السياسية من الجامعة الأميركيّة في بيروت.
 
الاهتمامات البحثية (كلمات مفتاحية) الدراسات القرآنية والأدبية، السيدة مريم في القرآن الكريم، النِسْوية الإسلامية التأويلية، الكاتبة وقضايا النِسْوية العربية، دور المرأة في ترسيخ الحوار الديني والثقافي.  
آخر المنشورات 1. "دور المرأة في ترسيخ الحوار الديني: تجارب مبتكرة في السلم الأهلي" (مؤسسة مؤمنون بلا حدود، الرباط المغرب، 2015). 
2. "الحداثة وسؤال النِسْوية الإسلامية" في أعمال مؤتمر إشكالية الحداثة في العالم العربي المعاصر، الجزء الثاني، 1 مايو، 2015، جامعة القيروان، تونس.
3. "تصوّر الوطن في شهادة السجينة العربية" في أعمال مؤتمر المرأة في المجتمعات العربية 23-26 أوكتوبر، 2013، منشورات جامعة الكسليك، بيروت، 2015.
4. "ترنيمة مريم وحافز "قلب الموازين" بالنسبة الى النساء والمستضعفين والفقراء" في رندى أبي عاد، السلام عليك: تفكّر إسلامي ومسيحي في السيّدة مريم العذراء، مؤسسة أديان والمكتبة البوليسية، 2015.
5. تحرير كتاب باحثات 16 بالاشتراك مع د/ة أمال حبيب ود. رضوان السيد، بعنوان: اللاعبون في الثورات العربية: تعبيرات وأشكال مبتكرة. بيروت:دار العلوم ناشرون، 2014.
  6.  "بيبلوغرافيا اتّجاهات عامة وأساسيّة "لنِسْوية إسلاميّة عربية المنشأ" في أعمال المؤتمر الدولي: النسوية والمنظور الإسلامي: آفاق جديدة للمعرفة والإصلاح، القاهرة: 17-18 -2013.                                                                                                                
  7.  "وجوه المنهج النِسوي التجديدي للتفسير القرآني: عائشة عبد الرحمن وآمنة ودود" في النِسويّة العربية: رؤية نقدية، أعمال مؤتمر إعداد تجمع الباحثات اللبنانيات (بيروت) وملتقى المرأة والذاكرة (القاهرة) ومركز دراسات المرأة والجندر (جامعة بير زيت) عقد في بيروت في الجامعة الأميركيّة في بيروت، 2012 .
 
      8. حُسن عبّود. السيّدة مريم في القرآن الكريم: قراءة أدبيّة. بيروت: دار   الساقي، 2010. 
 
      9.    "المرأة في تفكير ابن رشد" في أعمال ندوة أبو الوليد ابن رشد (1126-1198 ): قراءات في فلسفته وفكره. بيروت: دار المقاصد للتأليف والطباعة والنشر، 2009. 251-269.
 
         10. "سيدات الأعمال السعوديّات والاستثمار المالي" في  باحثات:  المرأة والمال (بيروت، 2009- 2008).                                                                                                     
      11. "ذكورة النارجيله وتمييع الحدود بين العام والخاص." في الرجولة والأبوة اليوم: تفكيك الذكورة المهيمنة. باحثات 12(2006-2007).                                                                 
      12. "السجن للنساء أيضاً: زينب الغزالي وأيّام من حياتي." في حفريّات وتحريّات: حيوات نساء عربيّات.  باحثات 10(2005-2006).                                                                  
        13. "نماذج من التجارب العالميّة في دراسات المرأة و"الجندر": تجربتا جامعة باريس السابعة/ فرنسا وجامعة تورنتو في ولاية أونتاريو/كندا". وقائع ندوة إدماج منظور "الجندر" في سياسات ومناهج الجامعة اللبنانيّة. تحرير فاديا حطيط وعزّة بيضون وحُسن عبّود. بيروت: يونيسكو وتجمّع الباحثات اللبنانيات، 5 يونيو 2004.                                                                      
        14.  "الخطابات المتباينة "للنِسويّة والإسلام" والخوف من الإزدواجيّة في المعايير." في النساء في الخطاب العربي المعاصر. باحثات 9 (2003-2004).                                          
العنوان الالكتروني Hosnabboud@gmail.com

سيرة ذاتية مختصرة

باحثة في قضايا المرأة وتجديد الفكر الإسلامي المعاصر، الدراسات القرآنية والأدبية وتنزيل تأويل النص الديني على أرض الواقع. ترجمتْ ونشرت أطروحتَها حول السيدة مريم في القرآن الكريم في العربية (دار الساقي، 2010) وفي النسخة الأصلية الإنكليزية (دار راتلدج، سلسلة الدراسات الأدبية للقرآن الكريم، 2014). نشرت العديد من الدراسات ومراجعات الكتب والمقالات في دوريات محكّمة وغير محكّمة، عربية وأوروبية. تهتم ب كتابات المرأة العربية المعاصرة من منظور نِسْوي وبالحركة "النسوية الإسلامية". حاضرت في جامعات أوروبية وعربية ومراكز ثقافية في ألمانيا (جامعة غوتنغن) وكندا (جامعة تورنتو) والبلاد العربية كالمغرب: (الرابطة المحمدية للعلماء ومؤسسة مؤمنون بلا حدود) وتونس (جامعة القيروان، كلية الآداب) ومصر (مكتبة الإسكندرية) وغيرها. 

حُسْن عبود عضو ناشط في "تجمع الباحثات اللبنانيات"، وعضو مؤسس في "حركة درب مريم" للحوار ونشر ثقافة الودّ والسلام بين اللبنانيين، معدّة ومنسّقة "نادي كلنا قرّاء" في مركز "وايك" الثقافي، وعضو ناشط في كولوك بيروت للأخلاق 2013- الى اليوم.

 

إتصل بنا

مركز توفيق طبارة - الطابق الثاني

الظريف - بيروت - لبنان - صندوق بريد 113-5375

 

 

Please publish modules in offcanvas position.