الهيئة العامة

الهيئة العامة

منى فياض

أستاذة جامعية

صورة جهة الإتصال
  • مركز العمل : الجامعة اللبنانية
  • الشهادات العلمية: دكتوراه 
  • الاختصاص: علم النفس
  • الاهتمامات البحثية (كلمات مفتاحية):  تربية واحتياجات خاصة \ دراسة بعض الظواهر الثقافية والاجتماعية والتربوية\ العنف\ أوضاع المرأة\ المهمشون: سجناء\ جندر\ حقوق الانسان\ حريات عامة . 
  • آخر المنشورات
  1. فخ الجسد، ويعالج مسألة الجسد من منطلق نفسي واجتماعي وانتروبولوجي، صدر عن دار رياض   الريس، 2000. والطبعة الجديدة صدرت عن دار النهضة العربية، 2012.
  2. الطفل والتربية المدرسية في الفضاء الأسري والثقافي، عن المركز الثقافي العربي، ويحتوي  دراسات ميدانية ونظرية حول التربية عامة والتربية المدرسية خاصة.
  3. أقنعة الثقافة العربية، دار الثقافة، القاهرة، 2006.
  4.  معنى أن تكون لبنانياً، (مجموعة المقالات التي كتبت عن لبنان بين 2005-2008)، دار العلوم العربية، بيروت، 2008.
  5. أن نتعامل مع  العنف بيننا، دار النهضة العربية، 2012.

                           mona.fayadh@gmail.com 

 

  • سيرة ذاتية مختصرة

منى فياض، استاذة في علم النفس في الجامعة اللبنانية. تلقت الدكتوراة في علم النفس التطبيقي من جامعة باريس V في السوربون الفرنسية . ولقد قامت بعدد من الابحاث في ميادين الاعاقات العقلية وسوء التكيف الاجتماعي مثل العمل الميداني على السجناء وعلى السجن كمجتمع كما على جناح الاحداث. كما قامت بدراسة جوانب من السلوك الاجتماعي والتربوي من منظار التلاقح الثقافي، حول القيم الثقافية العربية وأثرها على المراهقين والمرأة والاسرة. 

تطال دراساتها خاصة مواضيع العنف و القيم وعلاقتها بالفساد والنمطية الاجتماعية والنوع الاجتماعي والتمييز الاجتماعي. كما ان لها اهتمام خاص بمواضيع الاصلاح والديموقراطية وحقوق الانسان في العالم العربي.

إتصل بنا

مركز توفيق طبارة - الطابق الثاني

الظريف - بيروت - لبنان - صندوق بريد 113-5375

 

 

Please publish modules in offcanvas position.