الأخبار

يوم العمل الثالث لعام 2014

    18 تشرين الأول 2014 تحت عنوان "السعادة: حقائق وأوهام"،  إعداد مي جبران، نائلة قائدبيه ونهى بيومي. المكان: منزل الزميلة نايلة قائدبيه في شملان.  

تعددت تعريفات السعادة واختلفت بين الكتب المقدسة ورجال الدين والفلاسفة والمتصوفة وعلماء النفس، شكل ذلك مصدر غنى يدلّ على دينامية ثقافية متبدلة عبر العصور وفي الأمكنة المختلفة. ذلك لأن السعادة في جانب منها فردي يتعلق بالتجارب الشخصية وتداعياتها على حياة الفرد وردود أفعاله عليها. وفي جانب آخر هي جماعية، تتعلق بثقافة الجماعة ونظام معتقداتها التي ينتمي إليها الفرد. إننا نهتم في يوم العمل هذا، بتداول تجاربنا الفردية وتعاكسها أو اندماجها  بثقافة الجماعة، معتبرين ان التواصل أو التعارض بينهما لا يهم بالدرجة الأولى، بقدر ما يهمنا الوعي بالسعادة الذي يأخذ شكلاً في مرحلة ما، ومن ثم يموت هذا الشكل ليولد شكل آخر أكثر ارتباطاً بالتجربة الراهنة.

1-الجلسة الأولى

تتمحور الجلسة الأولى حول هذه التساؤلات:

-ما هي السعادة بالنسبة الكي عموما ومن خلال تجربتك، بمعزل عن تعريفات الفلاسفة والروحانيين لها؟ وما هي محفزات الشعور بالسعادة؟

-هل السعادة هي موقف داخلي؟ خارجي؟ أو الاثنين معا؟

-هل الظروف السياسية، الاقتصادية، الدينية والطائفية التي نعيشها اليوم في لبنان تحجب عنا الشعور بالسعادة؟ كيف؟

2-الجلسة الثانية

-ما هي علاقة السعادة بالزمن والعمر؟ بين الشباب والتقدم في السن كيف نعيش هذا التغير في ما يخص السعادة؟ هل خمود الجنس وتغير الهرمونات في الجسد، مؤثر سلبا أم إيجابا على مفهومنا لها وإحساسنا بها ؟ هل هي مشروطة بالجنس، بالرونق والجمال الخارجي؟

-هل مسيرتنا تشكل لنا حافزا للعودة إلى جوهر Essence وجودنا، أي الكينونة المرتبطة بالآن، الحاضر وليس الماضي؟ هل نبتكر سعادتنا أو مصادر فرحنا بذاتنا كموقف وجودي متوازن، فنصل إلى السلام الداخلي؟ هل يمكننا التحدث الآن عن مصادر سعادتنا؟ ولأي حد هي مرتبطة باليوميات المعيشة

-هل السعادة هي حالة مبتكرة؟ وكيف نبتكرها اذا شئنا؟

حاولنا طرح هذه التساؤلات علّها  تكون أرضية محفزة للنقاش، مع العلم أن الباحثات، وكما جرت العادة، لهن كامل الحرية في تجاوز هذه الأسئلة. الباب مفتوح للتفكير الذاتي المقرون بالتجربة.

 

 

إتصل بنا

مركز توفيق طبارة - الطابق الثاني

الظريف - بيروت - لبنان - صندوق بريد 113-5375

 

 

Please publish modules in offcanvas position.