الأخبار

الجلسة الثامنة لنشاط نص وحوار للعام 2018

 

استقبل تجمع الباحثات اللبنانيات ضمن الجلسة الثامنة في نشاط نص وحوار، يوم الخميس في 15 تشرين الثاني 2018 أستاذ تاريخ الفن في الجامعة الأميركية في بيروت "ريكو فرانسيس" لشرح الابعاد التقنية والمعاني التي تتضمنها لوحة "غارنيكا" للرسام بيكاسو. 

تعتبر لوحة "غارنيكا" واحدة من اهم لوحات القرن العشرين، نفذها بيكاسو في العام 1936 اعتراضاً على وقائع الحرب العالمية الثانية، مجسداً من خلالها ضخامة المجازر التي حصلت  في مدينة غارنيكا الاسبانية والصراعات السياسية في أوروبا.  

 

أفرد الاستاذ ريكو عرضاً عن المواصفات الشكلية للوحة لناحية ضخامتها، وعن مضمونها لكونه عرضاً لمرحلة الحرب باسلوب واقعي.

كما شرح عن تقنيات الرسم لدى بيكاسو وكيف استخدم تقنية المكعبات  والأشكال الجيومترية. فبعد رسم الحيوانات  أو المشهد بشكل واقعي وحقيقي كان يقوم بتضخيمه ثم تشريحه جيومتريا حتى يصل الى الاشكال الاكثر بساطة والتي تظهر المشهد-الرسم وكأنه الأسهل. علماً أن العمل على لوحة واحدة كان يتطلب سنوات متعددة. 

لفت الاستاذ الضيف إلى أهمية المكعبات في رسم بيكاسو لناحية تمثيله لأعضاء الجسد ولعلاقة الجسد مع محيطه في المكان وأيضاً لعلاقة الجسدمع الأجساد المحاذية له. 

إضافة إلى ذلك، أوضح المحاضر عن رمزية الحيوانات الظاهرة في اللوحة من الثور والحصان في التراث الاسباني الاجتماعي والانساني والسياسي ، إضافة إلى استخدامه رمزية الإنارة التقليدية والحديثة كإشارة إلى التقليد الاسباني والتطور التقني الألماني.... 

استمرت الندوة مدة ساعتين من العرض والنقاش والتبادل بين الضيف والباحثات وضيوف الباحثات

إتصل بنا

مركز توفيق طبارة - الطابق الثاني

الظريف - بيروت - لبنان - صندوق بريد 113-5375

 

 

Please publish modules in offcanvas position.