الأخبار

الجلسة الأولى لنشاط نص وحوار للعام 2019

 

 

استقبل تجمع الباحثات اللبنانيات ضمن نشاط "نص وحوار" في لقائه الأول للعام 2019، وذلك يوم الخميس بتاريخ 17 كانون الثاني 2019 الاستاذ طلال الحسيني للنقاش معه حول موضوع "الإشارة إلى المذهب في وثيقة الولادة" وهو موضوع يقوم المركز المدني للمبادرة الوطنية ضمن نشاطاته بغية البحث في عدم قانونية هذا الإجراء الذي يشكل اعتداء على حقوق الطفل المكرسة في الاتفاقيات الدولية وعلى حقوق الإنسان بشكل عام، والذي تسعى السلطة من خلاله إلى تكريس تمييز اللبنانيين على أساس الطائفة.

وقد عرض الباحث خلال النقاش مضمون بحثه حول الفقه الاسلامي واللاهوت المسيحي الذي يكرس حرية الفرد والذي يشترط بلوغ سن الرشد للانضمام إلى دين معين في الديانتين المسيحية والاسلامية.

ولم يخل النقاش من الحديث عن مشاكل الحقوق المدنية التي يعاني منها المواطن اللبناني وبشكل خاص قضية الإرث بين المتزوجين من ديانات مختلفة والذي يتطلب شطب القيد الطائفي عن الهوية كي يستطيع الزوجان الاستفادة من أحكام الارث المدني وفقاً لقانون الإرث لغير المحمديين المطبق في لبنان.

إضافة إلى موضوع الزواج المدني الذي يمكّن هؤلاء الاشخاص من حل مشاكلهم من ناحية الارث عند الطلاق او ما بعد الموت .... لحفظ الحقوق المتبادلة. علماً أن الضيف يعتبر المؤسس والباحث الأساس في حملة شطب الاشارة الى الطائفة عن إخراج القيد وموضوع عقد الزواج المدني على الاراضي اللبنانية. وتعمق النقاش في الفرق بين شطب القيد الطائفي عن الهوية وعن طبيعة السجلات الرسمية التي تصنف اللبنانيين على أساس طوائفهم من دون وجه حق.

 

وتحدث الضيف عن تحضير الإطار القانوني لإعلان عدم قانونية هذا الإجراء الذي لا يجد  أسس في القوانين اللبنانية، وعن أهمية مشاركة المنظمات والجمعيات المدنية في دعم ومواكبة هذه الحملة والمشاركة بها.

وبعد ذلك فُتح باب النقاش مع الباحث وطرحت الباحثات اسئلتهن عليه والاستفسارات المختلفة ذات البعد القانوني الشائك، ودام اللقاء ساعتين ونصف الساعة.

إتصل بنا

مركز توفيق طبارة - الطابق الثاني

الظريف - بيروت - لبنان - صندوق بريد 113-5375

 

 

Please publish modules in offcanvas position.