الأخبار

الجلسة الرابعة لنشاط نص وحوار للعام 2019

 

 

عقد تجمع الباحثات اللبنانيات الجلسة الرابعة من برنامج نص وحوار لعام 2019 مستضيفاً الباحثة  الأستاذة ايمان كنعان

حول موضوع : القابلات القانونيات في لبنان، وذلك نهار الثلاثاء في 16 نيسان،الساعة السادسة مساءً لغاية الثامنة مساءً، في  مقر التجمع.

وعرضت الباحثة ورقتها حول مهنة القبالة القانونية التي عرفت منذ تاريخ البشرية والتي تبدلت مفاهيمها عبر العصوروتغيرت في جميع انحاء العالم (الهوية ، مجال الممارسة ،الدراسة..وفي الوقت الراهن ، أصبحت صحة المراه الجنسية والانجابية مسألة تشغل الاذهان على الصعيد الدولي نتيجة للمؤشرات غير المُرضية أو حتى المثيرة للقلق في عدة بلدان. وقد أظهرت الادلة المستندة إلى القرائن ان رعاية القابلات القانونيات المعدات اعدادا جيدا وفقا للكفايات الأساسية المطلوبة عالمياً تقلل من وفيات ومراضة الامهات. ما أدى الى تحرك المنظمات الدولية التي اوصت بتغطية 95 في المائة لرعاية الصحة الجنسية والانجابية للنساء، ولأسرهم وللمراهقين من قبل قابلة قانونية كفؤة. إذ اعتبرتها أفضل شخص يمكنه تقديم الخدمات الصحة الجنسية والانجابية واجراء التدخلات الصحية ذات جودة عالية وبتكلفة منخفضة في جميع مراحل الحياة مع احترام خصوصية وحقوق الإنسان ثم توقفت الباحثة عند وضع القابلات القانونيات في لبنان، من حيث التنظيم والهوية والممارسة والدراسة والتحديات التي تواجهها.

ولقد شارك في النقاش عدد من المهتمين اضافة الى رئيسة وعدد من اعضاء نقابة القابلات القانونيات في لبنان. وتمحور النقاش حول العوائق التي تقف امام القابلات القانونيات، وضرورة التوعية بدورهن، اذ ان ثمة تعمية على الدور الفعال والهام الذي يقمن به.

إتصل بنا

مركز توفيق طبارة - الطابق الثاني

الظريف - بيروت - لبنان - صندوق بريد 113-5375

 

 

Please publish modules in offcanvas position.