طباعة

البحث والباحث في العلوم الإنسانية في العالم العربي

البحث وسبل التواصل (اسطفان هاشم، مود)

تظهر الدراسة المنشورات والأبحاث في علم المعلومات، حسب منهجية القياسات الورقية أو البيبليومتريا، إن مشكلة البحث العلمي تعود لفقدان التواصل بين الباحثين والمجتمع وبين الباحثين أنفسهم. تحلل المنشورات حسب الكلمات الدالة من العنوان، مصادر النشر، اللغات المكتوبة والمقروءة، منهجية البحث المستخدمة...إلخ، بالإضافة إلى إحصاء الإسناد أو مصادر البحث المذكورة في قائمة المراجع... لتبيّن المسافة بين البحث العلمي ومشاكل المجتمع، وميل الباحثين للمسائل النظرية والدراسات التاريخية. تفضل الدراسات في القضايا الثقافية العامة على البحث في المعلومات التقنية وفي أساليب العمل الصحفي. إن عوائق تطور البحث في هذا المجال هي أساساً في غياب التواصل بين الباحثين والوسط العلمي وبين الباحثين والقضايا العملية، بالإضافة إلى عدم تحديد الجمهور المرتقب لمخاطبة اهتماماته. ومما يعقد البحث الصعوبات في تحديد المصادر الملائمة وتأمين الوثائق. (المقال بالفرنسية)

النساء في مصر: مراجعة أدبياتهن (رمسيس فرح، ناديا)

يحلل هذا البحث الأدبيات التي تناولت وضع ومشاكل المرأة المصرية في الفترة ما بين 1975-1993. ومن النتائج المهمة التي توصل إليها هذا البحث أن 45 في المئة من كل البحوث عن المرأة في مصر صدرت من باحثين وباحثات أجانب أو من باحثين وباحثات مصريين يقيمون إقامة دائمة في الخارج أو من قبل هيئات دولية. أكثر من نصف تلك البحوث تتعرض لوضع المرأة في المجتمع أو في سوق العمل والغالبية العظمى من الباحثين (أكثر من 90 في المئة) هم من الباحثين في ميدان علم الاجتماع والأنتروبولوجيا. على ان معظم البحوث هي في أساسها بحوثاً وضعية ومتشابهة، كما أن الغالبية منها تعتمد على معلومات مستقاة من دراسات جزئية صغيرة. وعلى الرغم من أهمية تلك الدراسات الجزئية إلاّ أن هناك صعوبة كبرى في تعميم نتائجها على كل النساء في المجتمع على الرغم من اختلاف مستواهن الاقتصادي ووضعهن السياسي والاجتماعي. معظم تلك الأدبيات التي تتعرض للمرأة في مصر لا تعتمد على فروض نظرية واضحة. إلا أن معظم تلك الأدبيات تعتمد بصورة أو أخرى على فروض نظرية التحديث سواء من خلال المنهج الوظيفي أو من خلال منهج الاقتصاد السياسي. وعلى الرغم من أن تلك الأدبيات تساعد جزئياً على فهم وضع المرأة المصرية إلا أنه من المهم تطوير البحث في هذا المجال من خلال بناء نظري واضح واستخدام المقاربة الجندرية في العلوم الاجتماعية حتى لا تهمش دراسات المرأة، كما هو حادث الآن. ( المقال بالانكليزية)

فهم المرأة الفلسطينية: مراجعة نقدية عن أدبيات المرأة الفلسطينية (تركي، ليزا)

تعتبر هذه الورقة دراسة نقدية للأدبيات حول المرأة وعلاقات النوع الاجتماعي في فلسطين. وتناقش الورقة السباق الاجتماعي والسياسي والفكري لانفتاح نوعين رئيسين من الكتابات، هما كتابات عن المرأة الفلسطينية بقلم الفلسطينيات والفلسطينيين المحليين، وكتابات عن المرأة الفلسطينية بقلم باحثات مقيمات خارج فلسطين، وتناقش الورقة القضايا المنهجية والتحليلية التي لها تأثير في طريقة عرض وفهم وتحليل موضوع البحث. (المقال بالانكليزية)

تأمل حول الميدان: تجربة انتروبولوجية في جبل عامل (ميرفن، صابرينا)

تتابع المؤلفة أبحاثاً في التاريخ عن علماء جنوب لبنان (1880-1943). تفسر بداية لماذا اختارت أن تجري استقصاءات ميدانية. ثم تحكي كيف اكتشفت أرضيتها وكيف أحاطت بها تدريجياً. وهي تحلل العلاقة بالآخر التي أقامتها خلال استقصاءاتها، كما الأسئلة التي طرحتها عليها وجهاً لوجه بين المستقصية والمستقصي؛ بينما عليها أن تتم عملها البحثي، وكامرأة أجنبية، في بيئات دينية إسلامية، خاصة مع رجال دين. وهي تطرح بالطبع مسألة ارتداء الملابس المناسبة لهذا النوع من العمل الميداني، بما فيها ارتداء الحجاب. (المقال بالفرنسية)

شهادة أنتروبولوجية (قساطلي، هدى)

إن الدراسة الميدانية التي أجريت في قرية شيعية في جنوب لبنان خلال فترة الاحتلال الإسرائيلي أظهرت تماثل هوية الباحث بحقل عمله. إن حالة الحربب التي جعلت التحليل الكلاسيكي ممستحيلاً (أي التحليل الأحادي الموضوع) أظهرت وجود توتر بين مختلف الطوائف الدينية. ومع ذلك لم ينجح هذا التوتر في إزالة العديد من التقاليد الثقافية المشتركة ولا إزالة هذه القاعدة من العادات المشتركة بين الجميع. إن الدراسة الأنتولوجية والتحليل الأنتروبولوجي يظهران بمثابة مقدمة لا يمكن تجنبها في دراسة الإسلام بالقدر الذي يقدمان فيها عناصر الإسلام الشعبي المجهول بشكل عام، والذي أصبح راسخاً. (المقال بالفرنسية)

بين منزلتين: مداخلة حول الممارسة (شيخاني، ليلى)

ما مهنة المعالج؟ الفهم؟ المساعدة؟ الإقناع؟ نزع الأقنعة والنفاذ إلى مواطن القلق؟ أم هي دعوة الطرف الآخر إلى تفهّم هذا النقص الذي لا تقوله أناه، أي أنها تعاط لجراحة الذكريات؟ هذا البحث المشترك عن الشفاء وكذلك التأمل فيه وفي غرضه يجريان في إطار الأنظمة الاجتماعية. وإنما النظرية التحليلية علاقة نقدية بالثقافة. فما هو الواقع الذي نسميه حين ننظر إلى قمع مبدأ اللذة والخضوع لمبدأ الواقع إن لم يكن واقع ثقافة بعينها؟ وإنما الشفاء تكيّف تصوّرات الصحة النفسية في جماعية ثقافية بعينها. (المقال بالفرنسية)

فاعلية المؤتمرات الثقافية العربية (بكر، سلوى)

تصف سلوى بكر وتقيّم في مقالها ظاهرة المؤتمرات الثقافية والأدبية في مصر خاصة. وتنتقد كتابتها، وقلة التحضير لها، وانعدام الرؤية في بعضها. وتتطرق إلى ظاهرة الندواتية التي أصابت بعض رواد الندوات من محترفي تقديم الأوراق المكررة، ونجوم كل ندوة. (المقال بالعربية)

في أسباب تأخر البحث العلمي في البلاد العربية (غليون، برهان)

يطرح موضوع البحث العلمي في إطار الإشكالية الاجتماعية للعالم العربي مسائل عدة: أولاها تحديد المشكلة التي تتعين معالجتها وتوضيح المفاهيم المستخدمة في هذه المعالجة، وفي مقدمتها العلم والبحث والمجتمع العلمي...؛ وثانيتها تحليل واقع هذا البحث بدقة وموضوعية، والابتعاد من نزعة الرضى الأعمى عن النفس ونزعة التهويل التي تجنح بأصحابها إلى الإدانة الذاتية المطلقة والندب على المصير؛ وثالثتها بلورة المنهج الصحيح لتناول هذا الوضع وتحديد هدف البحث في موضوع البحث العلمي؛ ورابعتها بلورة بعض الأطروحات النظرية لتفسير الواقع القائم والانتقال منها نحو فهم أفضل لسبل ووسائل العمل المتاحة. باختصار، لا ازدهار لقطاع البحث العلمي إلا بوجود مشروع تنموي شامل ومستقل أو مركزي. والعالم العربي يعد لتطوير البحث العلمي شرط أن يكون ذلك في إطار مشروع متكامل للتنمية والتغيير الاجتماعي والسياسي، وإذا توافرت الشروط الموضوعية لتحقيق هذا المشروع. (المقال بالعربية)

حال الأبحاث الأكاديمية في العالم العربي (مرتضى، عادل)

يستعرض المقال ماهية البحث العلمي عموماً ويتناول على وجه التخصيص الأشكال المادية التي تتمظهر نتائج البحث بها. ويعطي صورة كمية ونوعية عن إنتاج وتمويل البحث العلمي العالمي والعربي قبل أن ينتقل إلى استعراض المشاكل التي يعاني منها البحث العلمي في العالم العربي بشكل خاص. ويستخلص بان الخدمات والإمكانات التي تعترض تقديمها للبحث العلمي غير متوفرة منذ فترة طويلة. وفي النهاية يطرح المقال مجموعة يمكنها المساهمة في إعادة إطلاق البحث العلمي العربي. (المقال بالفرنسية)

إنشاء عربي: السلطة والمعرفة واللغة (سعيد مقدسي، جين)

إن اللغة بوجه عام يتم سوء استخدامها بطريقة متعمدة في غالب الأحيان في الحقل العام وفي المدارس والجامعات. لذلك هناك حاجة ماسة لتطوير لغة دقيقة وواضحة، وتطوير منهج تعليمي لتمكين أولادنا من إشراكهم في تكوين حضارة غنية. بالإضافة، اللغة التي يجب تبنيها يجب أن تكون صادقة، بسيطة وشجاعة. هناك ميزتان رئيسيتان تصفان الطريق التي نسيء استعمال اللغة فيها: أ‌- غياب الدقة بطريقة متعمدة أو غير مدروسة ب‌- طول أو امتداد للجمل غير المبرر ت‌- هاتان الميزتان يتم تدريسهما وهما مرتبطتان بالسلطة واستعمالها وتستخدمان لتفادي الصراع مع السلطة وللمحافظة على ما هو تقليدي. لتغيير هذا الوضع، نحن بحاجة إلى طريقة جديدة في التعليم في المدارس والجامعات حتى يتسنى للطالب أن يفكر باستقلالية ويعبر عن رأيه بحرية وصراحة. بكلمة أخرى نحن بحاجة إلى إعادة تأهيل الإنشاء العربي. على طلابنا أن يتعلموا أن اللغة هي أداة للتعبير وليس للإكراه. اللغة هي أداة للحرة وليس للقمع. أخيراً اللغة هي أداة للتعبير عن الشخصية الفردية وليس عن الجماعة والتقاليد البالية. (المقال بالانكليزية)

(من البحث العلمي في العالم إلى السيرموك في الخاص (أنواييه، جان

إن إعادة البناء المتدرجة للمركز الفرنسي للبحث في العلوم الاجتماعية في بيروت وعمان (CERMOC)، هي الذريعة لملاحظة عدد من المسائل المرتبطة بالبحث، في الممارسة وفي التطبيق. في قلب المناظرة، اعتبرت المؤسسة كعنصر مكون للبحث. إن تأريخاً سريعاً للسيرموك يسمح لنا بقراءة الوجه المرئي لأعماله. لكنها تخبئ المسارات والتسويات التي تدخل في تكوين البحث وتجعل من المؤسسة البحثية مكاناً للتأليف. إن بناء ومضوع البحث يستدعي حرية التقصي وحقيقة الأرضية لمقاربة التجارب والمعارف التي تميل المؤسسة الأكاديمية لتفضيلها. لكن المؤسسة نفسها موضع لعبور التوترات والرهانات التي تعبر المجتمع ككل. لا ينجو إنتاج المجتمع من استراتيجيات السلطة، أو بالأحرى السلطات. ينبني مشروع البحث على هذا التناقض. وتطالب المؤسسة باستقلاليتها كي تزداد اختلاطاً بالتاريخ. وتستخلص حجمها السياسي من التزامها بلادفاع، بما فييي ذلك ضد ؛(نفسها، عن حرية ممارسة الفكر النقدي. كما لو أن هشاشتها نفسها هي الضمان الوحيد لقوتها تلك. (المقال بالفرنسية

 

 

قائمة المحتويات:

 

الافتتاحية

مارلين نصر ومنى فياض

المحور الأول: دراسات عينية في أحوال البحث

تحليل المضمون في الأبحاث العربية

مارلين نصر

المواصفات البحثية للرسائل الجامعية في علم النفس

فاديا حطيط

صدمة الألسنية: التجديد والممانعة

طلال وهبة

البحث وسبل التواصل

مود اسطفان هاشم

النساء في مصر: مراجعة أدبياتهن

ناديا رمسيس

فهم المرأة الفلسطينية: مراجعة نقدية عن أدبيات المرأة الفلسطينية

ليزا تراكي

 

المحور الثاني: الباحث كائن اجتماعي

الباحث الميداني: بين الإعاقة الجسدية والسجن

منى فياض

جمع السير الذاتية: علاقة المراقب بالموضوع

ماري كلود  سعيد

الباحثة والبحث: العوائق الذاتية والاجتماعية

نهى بيومي

تأمل حول الميدان: تجربة انتروبولوجية في جبل عامل

صابرينا مرفين

شهادة انتروبولوجية

هدى قساطلي

بين منزلتين: مداخلة حول الممارسة

ليلى شيخاني

"مهنة المؤرخ" وثقافته في الجامعة وخارجها

وجيه كوثراني

الجمع والتفريق في وقائع الحث على البحث

رضوان السيد

الباحث: كائن اجتماعي ثقافي يبحث عن الهوية

أبو بكر باقادر

البحث العلمي في فترة العصر الذهبي لليسار اللبناني

رشيد الضعيف

البحثي والسياسي والثقافي: التمفصلات والحدود والمعضلات

فريد الزاهي

من الباحث إلى الداعية: جمال الدين الأفغاني نموذجاً

حسن الشامي

فاعلية المؤتمرات الثقافية العربية

سلوى بكر

الندواتية الحادة والمعرفة الواهمة المملة

دلال البزري

 

المحور الثالث: متعلقات البحث ووسائطه

الوسط العلمي في لبنان بين الماضي والمستقبل

نايف سعادة

أحوال البحث اللبناني في الاجتماعيات

وضاح شرارة

إشكالية العلاقة بين البحث العلمي ووسائل الاتصال الجماهيري

نهوند القادري

مُسلّمة الموضوعية في العلوم الإنسانية

مصطفى حجازي

قيود على حرية البحث العلمي في العالم العربي المعاصر

نجلاء حمادة

في أسباب تأخر البحث العلمي في البلاد العربية

برهان غليون

السوسيولوجيا العربية بين العلم والأيديولوجيا

حسين قبيسي

حال الأبحاث الأكاديمية في العالم العربي

عادل مرتضى

 

المحور الرابع: أفكار وآراء

"إنشاء عربي": السلطة والمعرفة واللغة

جين مقدسي

الإبداع والنظام التعليمي

ندى مغيزل نصر

ضالة المؤمن بين أسلمة المعرفة وعلوم الغرب

طلال عتريسي

من البحث في العام إلى السرموك في الخاص

جان أنواييه

 

 

Research and Researcher in Human Sciences in the Arab World

 

Table of Contents

 

Introduction

Marlene Nasr & Mona Fayad

Theme 1: Sampling in Research

Content Analysis in Arab Research

Marlein Nasr

The Guidelines of Research Governing University Theses in Psychology

Fadia Hoteit

The Effect of Linguistics: Reform and Anti-Reform

Talal Wehbe

Research and Communication

Maud Stephan Hachem

Women in Egypt: A Literary Review

Nadia Ramsis

A Critical Assessment on Palestinian Women’s Literature 

Liza Taraki

 

Theme 2: The Research: A Socio-Cultural being

The Field Researcher:  Obstruction and Imprisonment

Mona Fayad

A Collection of Autobiographies

Marie-Claude Saïd

Women Researchers:  Social and Subjective Difficulties

Noha Bayoumi

Reflection on the Field: Anthropological Study in Jabal Amel

Sabrina Mervin

Testimony of an Anthropologist

Hoda Kassatly

Between the FascinatingTwo: Proposition for Practice

Leila Chikhani

The Historian Within and Without the University

Wajih Kawtharani

Accumulation and Separation in Academic Research

Ridwan al-Sayid

The Researcher: A Socio-Cultural Being Searching for an Identity

Abu-Bakr Bakader

Academic Research During the Golden Age of the Lebanese Left

Rashid al-Daaif

The Researcher, the Politician and the Intellectual

Farid al-Zahi

From Researcher to Propagandist

Hasan al-Chami

The Impact of Arabic Cultural Conferences

Salwa Bakkr

Between Seminars and Illusive Knowledge

Dalal al-Bezri

 

Theme 3: Conditional Research and its Setting

Academic Standards in Lebanon , Past and Future

Nayef Saadeh

The Conditions of Lebanese Research in Sociology

Waddah Sharara

The Relationship Between Academic Research and Mass Media

Nahawand al-Kadiri

The Postulate of Objectivity in the Human Sciences

Mustafa Hijazi

Restrictions on Academic Research in the Contemporary Arab World

Najla Hamadeh

The Reasons for the Lag in Academic Research in the Arab Countries

Burhan Galioun

Arabic Sociology Between Academic Studies and Ideology

Hussein Qobbeysi

The Conditions of Academic Research in the Arab World

Adel Mourtada

 

Theme 4 : Concepts and Opinions

Insha Arabi” or Power, Knowledge, and Language

Jean Said Makdisi

Creativity in the Educational System

Nada Mogaizel

Islamization of Knowledge and Western Ideas

Talal Atrissi

On Research in General, at the Cermoc in Particular

Jean Hannoyer

     

 

 

 

 

  • عدد الصفحات: 437
  • لجنة التحرير: 1منى فياض، مارلين نصر، دلال البزري، موسى وهبة
  • الناشر: تجمع الباحثات اللبنانيات
  • العدد: باحثات الكتاب الثالث
  • ISBN: N/A
  • السنة: 1996-1997